اخبار الصحة

فيروس كورونا يجتاح العالم .. مئات الوفيات والدول تعطل رحلاتها لبكين

في أقل من شهر، تمكَّن فيروس الصين الغامض “الكورونا المستجد” من التفشي بشكل ملحوظ على مستوى العالم، حيث تسبب في إصابة الآلاف ووفاة المئات، الأمر الذي دفع العديد من الدول إلى رفع درجة الاستعداد القصوى، واتخاذ بعض الاحتياطات الاحترازية، للتصدي إلى هذا المرض.

أبرز التطورات التي يشهدها العالم جراء تفشي فيروس كورونا، وفقًا لمواقع “روسيا اليوم” و”سكاي نيوز” وCNN.

ظهر في 20 دولة :

بعد تسجيل أول حالة بالإصابة بكورونا، بدأت الدول تأخذ حظرها بشأن ذلك الفيروس الغامض، حيث أعلنت 20 دولة عن وجود حالات مصابة به، كان البداية في مدينة ووهان الصينية، إلى أن ظهر باليابان، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، أستراليا، ماليزيا، سنغافورة، فيتنام، كندا، فرنسا، ألمانيا، كمبوديا، تايلاند، تايوان، نيبال، سريلانكا، الإمارات، والسعودية، وأخيرًا الهند والفلبين.

170 حالة وفاة بالصين :

تمكّن الفيروس من إصابة 7711 شخص، ووصل عدد وفياته إلى 170 حالة، الأمر الذي دفع بعض سفارات الدول، إلى تهجير مواطنيها من مدينة ووهان “معقل الفيروس”، وذلك بعد اجراء عدد من الفحوص الطبية، للتأكد من سلامتهم وعدم إصابتهم بذلك الفيروس القاتل.

توقف الرحلات إلى الصين :

بعد احتدام الأزمة وزيادة عدد الحالات التي تم رصدها مؤخرًا، أعلنت بعض الدول وقف رحلات الطيران إلى الصين لنهاية شهر فبراير على الأقل أو لحين إشعار آخر، لضمان سلامة المواطنين، وعدم المساهمة في زيادة فرصة انتشار تلك العدوى الفيروسية، إذ علقت كل من شركة الخطوط الجوية البريطانية “بريتيش إيروايز”، وشركة الطيران الآسيوية “ليون إير” و”سول إير” رحلاتهم إلى الصين.

مع انخفاض الطلب على السفر، بسبب تفشي فيروس كورونا، قررت بعض شركات الطيران تقليص عدد الرحلات المتوجهة إلى الصين، مثل شركة “كاثي باسيفيك”، ومقرها هونج كونغ، و”جيتستار آسيا”، ومقرها سنغافورة.

وحدة أمريكية لمواجهة كورونا :

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تأسيس وحدة خاصة، لمواجهة فيروس كورونا، وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فإن وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس عازار، سيترأس الوحدة التي ستنسق أعمالها مع مجلس الأمن القومي الأمريكي، ومن مهام الوحدة الرئيسية “رصد الفيروس، والعمل على احتوائه، مع ضمان حصول المواطنين الأمريكيين على المعلومات ذات الصلة بالفيروس”.

لا يوجد حالات إصابة بمصر :

أشيعت الأقاويل حول الاشتباه بإصابة مواطن بفيروس كورونا في محافظة مرسى مطروح، بسبب ارتفاع شديد في الحرارة، وهذا ما نفته وزارة الصحة المصرية، مؤكدةً في بيان رسمي لها أن الحالة كانت عائدة من أداء فريضة العمرة منذ أسبوع، تم حجزها منذ 4 أيام، كإجراء وقائي فقط، وتبين أنها تعاني من التهاب بالجهاز التنفسي.

تعاني من التهاب بالجهاز التنفسي، وهو شخص عائد من أداء فريضة العمرة منذ أسبوع، وأن الحجز تم منذ 4 أيام، كإجراء وقائي فقط، والحالة مستقرة.

اجتماع طارئ بالصحة العالمية :

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنهم بصدد عقد اجتماع طارئ، لبحث التطورات الحاصلة بسبب فيروس كورونا، خوفًا من تفاقم الأزمة، ولتحديد تداعيات الأمر، وإمكانية رفع حالة الطوارئ الصحية في العالم، في انتظار ما يحمله كل يوم جديد.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق