هناك بعض العوامل التي يمكن أن تجعل البعض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومنها العوامل الوراثية وزيادة الوزن، لذلك يجب الحرص على الأشخاص عند ظهور أحد تلك العلامات عليهم استشارة الطبيب الخاص بهم. في التقرير التالي يستعرض الكونسلتو العوامل التي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقا لموقع “webmd”.

1 – العوامل الوراثية :

إذا كان لدى أحد الوالدين أو الأخوات مرض السكري من النوع الثاني، فذلك يعزز فرص الإصابة، ولكن يمكن اتخاذ الإجراءات الوقائية باتباع نمط حياة صحي مثل التمارين الرياضية أو تناول الطعام الصحي.

2 – مرحلة ما قبل السكري :

وفي تلك الحالة يكون مستوى السكر في الدم أعلى من المعدلات الطبيعية، ولكن هذا لا يعني أن الشخص مصابًا بالسكري حتى الآن، لذا يجب على الفور استشارة الطبيب وللحفاظ على ذلك يكن أن يكون الشخص أكثر نشاطًا مع السعي لفقد الوزن الزائد، ومن الجيد استشارة الطبيب.

3 – زيادة الوزن :

زيادة الوزن وخاصة بمحيط الخصر يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن هذا لا يعني أن كل مصاب بمرض السكري من النوع الثاني يعاني من زيادة الوزن، ولكن الوزن الزائد يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السكر.

4 – الكوليسترول :

يسبب انخفاض مستوى الكولسترول الجيد بالجسم عن 40 ملجم / ديسيلتر إلى جعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

5 – مستوى الدهون الثلاثية :

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية الخاصة بالأشخاص عن 150 ملجم / ديسيلتر، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6 – الإصابة بسكر الحمل :

الإصابة بالسكري أثناء الحمل، ويطلق على هذه الحالة (سكري الحمل)، أو ولادة طفل يزيد وزنه عن 9 كيلو، تعد من العوامل التي قد تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

7 – متلازمة تكيس المبايض :

هناك بعض السيدات التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض لذلك فهي أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عن غيرها.

8 – تجاوز الـ 45 عاما :

تزداد فرص الإصابة بالسكر من النوع الثاني لمن يزيد عمره عن 45 عاما أو أكبر، ولكن لا يعتبر مرض السكري من النوع الثاني من أمراض الشيخوخة.

9 – أمراض القلب :

بعض الأشخاص التي تعاني من أمراض القلب يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

10 – ارتفاع الضغط :

أحيانا يمكن أن يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

المصدر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =